كيفية قياس سرعة النت الحقيقية | فحص سرعة النت من المنزل

بمعرفة كيفية قياس سرعة النت الحقيقية يمكنك معرفة عدد الميجا بايتس الحالية الخاصة بك، ومدى استهلاكك للإنترنت للتخلص من أي احتيال أو هجوم على شبكتك، وذلك من خلال برامج أو مواقع، وهي طرق موثوقة ليست تابعة إلى مزود خدمة مُعين، وتؤكد لك أن السرعة التي ستظهر لك هي السرعة الحقيقة.

كيفية قياس سرعة النت الحقيقية

كيفية قياس سرعة النت الحقيقية
كيفية قياس سرعة النت الحقيقية

هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها كيفية قياس سرعة النت الحقيقية، وتلك الطرق تتمثل فيما يلي:

قياس سرعة النت بواسطة Speed Test Speed Smart

واحد من المواقع الجيدة التي قد ظهرت مؤخرًا في هذا المجال ويمنحك النتائج الحقيقة التي تقارب الواقع بصورة كبيرة، حيث يمكن من خلال هذا الموقع معرفة سرعة الرفع وسرعة التحميل بالإضافة إلى البيج، ويمكن الدخول إليه من هنا وتعرف على مزود الخدمة وعنوان السيرفر المستخدم في قياس السرعة.

اقرأ أيضًا: طريقة قياس سرعة النت موبايلي واستخدام واي فاي موبايلي

تطبيق موقع Speed Test Speed Smart  

بجانب كل ذلك يوجد تطبيق Speed Test Speed Smart الذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية لقياس سرعة الإنترنت على الهاتف بشكل أسهل، ويمكنك تحميله للهواتف الأندرويد من هنا، وللهواتف الأيفون من هنا.

موقع AT&T Internet Speed Test لقياس سرعة النت

لقياس سرعة النت الحقيقية يمكن استخدام موقع AT&T Internet Speed Test للحصول على أدق النتائج بدرجة عالية، فكل هو اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع AT&T Internet Speed Test من هنا.
  2. انقر على Start speed test.
  3. انتظر قليلًا حتى تحميل النتائج وتعرف إلى سرعة النت.

موقع اختبار سرعة النت Xfinity Speed Test

يعد واحد من أقوى المواقع ويعتمد على التقنيات الحديثة المستخدمة في سرعة النت سواء كنت من مستخدمي شبكة الواي فاي أو بيانات الهاتف على الجوال مع واجهة الموقع البسيطة، ويمكنك اختبار سرعة الإنترنت من خلال هذا الموقع باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على موقع  Xfinity Speed Test من هنا.
  2. انقر على زر Start Test.
  3. تمهل بضعة دقائق حتى تظهر لك النتائج.
  4. بعد الانتهاء من الفحص اضغط على Show More الموجودة في الأسفل.

موقع Fast لقياس سرعة النت الحقيقية

هذا الموقع يعد الأشهر في قياس سرعة الإنترنت بدقة عالية ويعطي النتائج الواقعية للسرعة بصورة دقيقة ودون تزييف، وبمجرد الدخول إلى الموقع سيقوم مباشرةً بإجراء عملية القياس عن طريق الفحص الكامل لشبكة الإنترنت باستخدام مجموعة من الأدوات الاحترافية، ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.

لا يحتاج الموقع إلى إجراء أي خطوات ليقوم بوظيفته، بل بمجرد الدخول سيعمل الموقع بصورة تلقائية تمامًا، وستجد سرعة الإنترنت موجودة أسفل شعار الموقع في المنتصف بالإضافة إلى سرعة الرفع.

قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا Speed OF

يعتبر واحد من المواقع الاحترافية المتخصصة في مجال فحص سرعة الإنترنت، حيث إنه يعطي النتائج الواقعية بالسرعة والدقة الفعلية العالية للإنترنت. والجدير بالذكر أن الموقع يقدم لك أكثر من اختبار، وليس فقط اختبار سرعة الإنترنت، ولقياس السرعة اتبع الخطوات التالية:

  1. ادخل على موقع Speed OF من هنا.
  2. اضغط على زر START TEST.
  3. انتظر حتى تتمكن من قياس سرعة النت بدقة عالية.
  4. ستظهر لك النتائج النهائية بمجرد الانتهاء من عملية الفحص.

اقرأ أيضًا: طرق لتحديد سرعة النت من الراوتر وي we

موقع قياس سرعة النت سبيد تست Speed test

يعتبر هذا الموقع من المواقع المميزة المقدمة من شركة Ookla وهي واحدة من أشهر وأقدم الخدمات المجانية المتاحة للتعرف إلى سرعة الإنترنت الحقيقية لديك، وتعتبر المزود الرئيسي لكافة خدمات اختبار سرعة النت على مستوى العالم. فيتيح لك اختيار الخادم الذي تعتمد عليه بالنقر على Change Server. وخطوات قياس سرعة النت تتمثل فيما يلي:

  1. ادخل على موقع Speed test من هنا.
  2. اضغط على كلمة Go.
  3. انتظر حتى ينتهي الموقع من قياس سرعة الإنترنت الحقيقة بدقة عالية.
  4. ستظهر لك النتائج متمثلة في DOWNLOAD (سرعة التحميل) و UPLOAD (سرعة الرفع) والـ Ping.

يجدر الذكر أنه يعتمد على هذا الموقع العديد من المواقع التقنية المستخدمة في القياس بصورة مجانية للزوار من حيث النتائج، ويمنحك هذا الموقع النتائج الدقيقة والأقرب للواقع في الوقت الحالي، ويعطيك أيضًا مجموعة من المعلومات عن مزود الخدمة الذي تتعامل معه علاوةً على رقم الـ IP.

قياس سرعة النت عبر Google fiber

خدمة Google fiber هي الخدمة الأساسية المسؤولة عن توصيل الإنترنت عالي السرعة، ولكنها في نفس الوقت تستخدم لقياس سرعة النت على الجهاز بصورة مجانية تمامًا، ولأي بلد في العالم سواء كان إنترنت أرضي أو هوائي أو بيانات هاتف. ولكي تتمكن من قياس السرعة بواسطة Google fiber عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى صفحة Google Fiber Speed Test من هنا.
  2. ستظهر لك الصفحة الرئيسية للخدمة.
  3. انقر على كلمة GO.
  4. انتظر حتى ينتهي الموقع من عملية تحليل واختبار سرعة الإنترنت لديك، مع العلم أن العملية لا تأخذ وقت.
  5. ستظهر أمامك صورة توضح لك نتائج عملية قياس سرعة الإنترنت بالميجابايت.

اقرأ أيضًا: طريقة قياس سرعة النت زين أونلاين ومن الرواتر

نصائح لتحسين سرعة الإنترنت

نصائح لتحسين سرعة الإنترنت
نصائح لتحسين سرعة الإنترنت

هناك بعض النصائح التي يلزم اتباعها لكي تتمكن من تحسين سرعة الإنترنت والوصول إلى السرعة الفعلية المتفق عليها مع مزود الخدمة، وتلك النصائح تتمثل فيما يلي:

  • عليك الحصول على جهاز راوتر يدعم السرعات العالية للإنترنت وخاصةً أجهزة VDSL فائقة السرعة.
  • التحقق باستمرار من سلامة كابل الإنترنت الواصل إلى الراوتر حيث إن وجود أي خدوش أو تآكل أو قطع بسيط يؤدي إلى خلل، لذا يجب الاتصال بخدمة العملاء والعمل على إصلاح هذا الخلل.
  • في حال كان الراوتر الذي تمتلكه حديثًا فعليك إعادة ضبط المصنع له؛ حتى تعود الإعدادات إلى الإعدادات الافتراضية.
  • ضع الراوتر في المكان المناسب له داخل المنزل ومن الأفضل أن يتم وضع الراوتر في منتصف المنزل، وفي مكان مرتفع حتى لا يتم تشتيت إشارة الإنترنت.

أسئلة شائعة

يوجد مجموعة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها المستخدمين حول كيفية قياس سرعة النت الحقيقية، وأبرز تلك الأسئلة تتمثل فيما يلي:

كم تبلغ سرعة الجيل الرابع؟

تبلغ سرعة الجيل الرابع حوالي 10 ميجا بايت/الثانية.

ما الفرق بين الانترنت والانترانت؟

الاختلاف بين شبكة الإنترانت والإنترنت هي أن شبكة الإنترنت مفتوحة لأي شخص بينما شبكة الإنترانت محدودة.

كيف اخلي النت يوصل للبيت كله؟

من خلال إراحة جهاز الراوتر بصورة دورية، والتحكم في استخدام الإنترنت بالإضافة إلى اختيار المكان المثالي في المنزل لوضع جهاز الراوتر.

معرفة سرعة النت الحقيقة تساعدك في معرفة معدل استهلاكك الشهري، ومدى جودة وصول الخدمة لك، ذلك لتغيير باقة الاشتراك في حال لا تكفي، أو تغيير إعدادات الراوتر في حال كانت الباقة تنفذ دون داعٍ.

شارك هذا المقال