ما معنى تجوال البيانات وما الفرق بينها وبين البيانات الخلوية

ما معنى تجوال البيانات؟ وكيف تعمل؟ وما الفرق بينها وبين البيانات الخلوية؟ أسئلةٌ كثيرة يحتاج إلى معرفتها أولئك الراغبين بالبقاء على اتصال ببيانات شبكتهم الأساسية أثناء سفرهم، أو تواجدهم خارج حدود منطقتهم الجغرافية. إذ تعتبر خدمة تجوال البيانات من أبرز الخدمات التي تقدمها الكثير من شركات الاتصالات وفي العديد من دول العالم بشروط معينة. لذلك، سنقدم إليكم من موقعنا كتالوج تفاصيل أكثر فيما يخص ذلك.

ما معنى تجوال البيانات

ما معنى تجوال البيانات
ما معنى تجوال البيانات

يقصد بمعنى تجوال البيانات تلك الخدمة التي تتيح لك الحصول على اتصال البيانات على شبكة الاتصالات الأساسية ببلدك وبدون الاضطرار لتغيير بطاقة sim الخاصة بك. وذلك عندما تفقد التغطية على شبكة هاتفك كأن تسافر خارج بلدك، أو تتواجد في منطقة بعيدة عن نطاق مزود الشبكة الخاصة بك. أي عندما يصبح هاتفك متجولًا، وبعيدًا عن نطاق خدمة شبكتك الأصلية.

شاهد أيضًا: طريقة تفعيل باقات سوا تجوال وقائمة مميزاتها.

كيف تعمل خدمة تجوال البيانات

كيف تعمل خدمة تجوال البيانات
كيف تعمل خدمة تجوال البيانات

بعد فهم معنى تجوال البيانات، سيتطلب منك الأمر معرفة كيفية عمل خدمة تجوال البيانات. لذلك، سنبين في هذه الخطوات كيف تعمل خدمة تجوال البيانات:

  1. في البداية، عليك أن تفعل خدمة التجوال الدولي على هاتفك من أجل التمكن من استخدام بيانات جوالك عند وجودك خارج حدودك الجغرافية المخصصة لمزود خدمة الشبكة الخاصة بجوالك. حيث يتطلب تفعيل خدمة التجوال الدولي دعم من شركة الاتصالات الخاصة بشريحة جوالك، لذلك عليك أن تتواصل مع الشركة لتفعيلها.
  2. ستفرض عليك شركة الاتصالات رسومًا لقاء تفعيل خدمة تجوال البيانات الدولي.
  3. فيما بعد، وبعد الانتهاء من تفعيل خدمة التجوال الدولي، عليك أن تفتح على خيار “الإعدادات” في جهازك، ثمّ اختر “شبكة الجوال”، بعدها اختر “بيانات الجوال”، وحدد بطاقة sim التي تريد تفعيل خدمة تجوال البيانات عليها، وحدد خيار “تجوال البيانات”.
  4. أما إذا كنت تمتلك بطاقتي sim على جوالك. فعليك حينها أن تقوم بنفس الإجراءات السابقة لكل من بطاقتي sim  على حدا.

اقرأ أيضًا: عروض موبايلي مفوتر شرائح متعددة.

ما هو الفرق بين تجوال البيانات والبيانات الخلوية؟

ما هو الفرق بين تجوال البيانات والبيانات الخلوية؟
ما هو الفرق بين تجوال البيانات والبيانات الخلوية؟

في الواقع، هناك فرق واضح بين معنى تجوال البيانات، ومعنى البيانات الخلوية. حيث يقصد بمعنى تجوال البيانات تمكين القدرة على تفعيل الاتصال بالبيانات من أجل استخدام الإنترنت خلال التجوال بعيدًا عن حدود منطقة مزود خدمة الشبكة الخاصة ببيانات هاتفك، أي خارج حدود الشبكة المنزلية التابعة لمزود الخدمة.

كما أنها تعتمد بشكل أساسي على الاتفاقيات التي تُعقد بين مزودي خدمات الاتصالات في البلد الرئيسي وبلد التجوال. على سبيل المثال، يمكن لمستخدم شريحة اتصالات معينة في أستراليا؛ أن يذهب إلى إنجلترا؛ ويحصل على خدمة الاتصال بالبيانات على نفس شريحته بفضل خدمة تجوال البيانات.

بينما تعرف البيانات الخلوية بأنها بيانات الهاتف الأساسية التي تتيح للمستخدم الاتصال بالإنترنت في حال عدم وجود اتصال بشبكة الواي فاي. حيث يتم تفعيل البيانات الخلوية من خلال مزود خدمة الشبكة الخلوية التي تتيح للمستخدمين الاتصال بالإنترنت لاسلكيًا وفي أي وقت كان، لكن ضمن مناطق نطاق خدمة مزود الشبكة بخلاف تجوال البيانات الذي يتطلب تفعيله عند التواجد خارج نطاق مزود الشبكة. مع الأخذ بالاعتبار أن هناك رسوم تفرض على المستخدمين عند تفعيل أي من خدمات تجوال البيانات، أو البيانات الخلوية. إذ تختلف قيمة الرسوم بحسب ما تفرضه شركات الاتصالات المتواجدة في كل بلد.

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل التجوال موبايلي وموجز أسعارها والدول المتاحة لها.

أسئلة شائعة

ما معنى تجوال البيانات في الآيفون؟

ويقصد بمعنى خدمة تجوال البيانات في الآيفون تلك الميزة التي تتيح لمستخدمي آيفون الاتصال بالإنترنت من خلال شبكة البيانات الخلوية الأساسية عند تواجدهم خارج حدود نطاق التغطية الخاصة بمزود الشبكة الأصلية، أي أثناء سفرهم مثلًا. هذا وبإمكانهم إيقاف تشغيل خدمة تجوال البيانات عندما لا يحتاجونها من أجل تخفيض رسوم خدمة تجوال البيانات.

ما معنى البيانات الخلوية؟

يعنى بالبيانات الخلوية أنها الوسيلة التي تتيح للمستخدمين الاتصال بالإنترنت عبر شبكة هواتفهم الخلوية الأساسية، وضمن حدود مزود خدمة شبكتهم. إذ توفر البيانات الخلوية إمكانية الوصول للإنترنت بدون الحاجة للاتصال بشبكة الواي فاي.

ما معنى رومينغ؟

يقصد بمعنى رومينغ “Roaming” أنها خدمة التجوال الدولي التي توفر إمكانية استخدام الهاتف المحمول وتوصيل البيانات وإجراء المكالمات الصوتية على شبكة مزود الخدمة الأساسية التابعة للبلد الأصلي، وبدون الحاجة لتغيير شريحة الهاتف الأصلية. وذلك  أثناء أوقات السفر والتواجد خارج حدود البلد الأصلي. لكن يشترط لتفعيل رومينغ التأكد من وجود خدمة التجوال على خطك الأساسي، بالإضافة إلى ضرورة وجود اتفاقيات تجوال مبرمة بين مزودي الخدمة التابعين لشبكات البلد الأصلي، وبلد التجوال.

هل خدمة التجوال مجانية؟

كلا، ليست مجانية. إنما هناك رسوم تفرض عند تفعيل خدمة تجوال البيانات، وتختلف تلك الرسوم بحسب نصوص الاتفاقيات المبرمة بين شركات الاتصالات الموجودة في البلد الأصلي، وبلد التجوال. لكن عمومًا، يفضل إيقاف تشغيل خدمة تجوال البيانات على الهاتف الجوال عند عدم الحاجة إليها من أجل تجنب رسومها، أو تخفيضها على الأقل.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على معنى تجوال البيانات، واطلعنا على الفرق بينها وبين معنى البيانات الخلوية. لا تتردد بتفعيل خدمة تجوال البيانات للاستفادة منها، والبقاء على اتصال بشبكتك الأصلية حتى لو كنت مسافرًا، أو متواجدًا خارج حدود منطقتك الجغرافية ومزود شبكتك الأصلي.

شارك هذا المقال

أضف تعليق